mardi 19 mars 2013

اكتشاف «جد ديناصورات العالم»

اكتشف عبدللي محمد في نواحي مدينة ورزازات (جنوب المغرب) بقايا ديناصور من نوع «سوروبود»، وهو من أكلة العشب، يعود إلى حوالي 180 مليون سنة، بما يمكن أن يعتبر أقدم ديناصور اكتشف حتى الآن.
ويعتقد باحث مغربي في هذا المجال أن الديناصور المكْتَشَف ربما يكون «جد الدناصرة في العالم من حيث نوعه»، مشيرا إلى أنه سبق أن اكتشف ديناصور في زيمبابوي لكن وجدوه بدون رأس مما جعل من الصعب تحديد سنه. وقال الباحث، الذي طلب عدم ذكر اسمه إلى حين الإعلان رسميا عن هذا الاكتشاف، إن الديناصور المغربي يبلغ طوله تسعة أمتار، وإن عظام الرأس هي التي أفادت العلماء في تحديد سنه.
ومن المقرر أن تنظم وزارة الطاقة والمعادن المغربية بعد غد ندوة صحافية عن الموضوع، فيما ستنظم يوم الثلاثاء المقبل زيارة للصحافيين المغاربة والأجانب للاطلاع على هذا الاكتشاف «الذي من شأنه أن يكون مفيدا في تحديد معطيات الخريطة الجيولوجية للمنطقة، وفي تفعيل الأبحاث المنجمية والمعدنية بما فيها الأبحاث البترولية» على حد قول الباحث المغربي.
وكان قد تم في عام 1979 اكتشاف بقايا ديناصور في منطقة أزيلال (جبال الأطلس المتوسط) وحُدِد عمره بحوالي 165 مليون سنة، وأطلق عليه المغاربة «عملاق الأطلس».

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More